Faris Hammoud
في البدء كانت كلمة الرب الاله خلقت حياه والخلق منها اتعلموا, فاتـــكلمــوا

القــــرد

monkey-human-similar-brain

تسلق القرد الغادة فى سرعة ومهارة حتى وصل الى اعلاها ونظر نظرات سريعة على غابة باشجارها الكثيفة الاوراق  تلقى بظلالها على الارض لتعزل اشعة الشمس والقيظ عن ارض الغابة , الرياح تهب فى المكان بصوت ينذرك بالخطر رغم شدة الحرارة , اخذ القرد ثمرة الموز من على احد الافنان واخذ ياكلها بنهم وسرعة شديدة , واحدة تلو الاخرى وهو ينظر سريعا فى ارجاء المكان حتى استقرت مقلتاه الزبرجدتان  على شجرة مقابلة عليها قرد اخر منشغل بيديه يحاول ان يسلم بيديه اليمنى على اليسرى , يدان يحاولان ان يتقابلا ولكنهما يرفضا ذلك , تعجب القرد الاول من محاولة القرد الاخر , وقف ثم نظر الى كلتا يديه وتعجب ! كم يشبها بعضهما البعض ؟ اليمنى كاليسرى ولكن لماذا لا يلتقيان ؟ لا يتواعدان ولا يبتناجيان , يد ف جانب والاخرى فى جانب اخر , الم يفكرا فى الالتقاء ابدا  رغم الشبه الكبير بينهما ؟

وقف القرد الاول وحاول ان يقلد الثانى حاول ان يسلم بيده اليمنى على اليسرى ولكن كل منهما ابت كل الاباء , حاول مرة ومرة واخرى ولم يفلح , ظل القردان فى هذه المحاولات على بصر كل منهما حتى فلتت احدى ثمر الموز من على شجرة فهوت على على ارض الغابة فتوقف فجأة القردان عن محاولاتهما , نظر كل منهما للاخر لثانية ثم هبطوا سريعا من على الشجرة لمحاولة اللحاق بالموزة , جرى الاثنان تجاهها فى سرعة عنيفة وحركة مضحكة منهما على اربع حتى امسكوها فى نفس الوقت , اخذا يتصاراعان عليها هذا يسحب والاخر يجذب فى دفعات عنيفة منهما , وهوى كل منهما بلطمة على وجه الاخر , ظل الصراع ممتدا حتى سقطت الموزة وتلاقت اليد اليمنى للقرد الاول باليد اليمنى للقرد الثانى ! سكن القردان , سحبا يديهما سريعا كأنما سرت موجات كهربائية فى جسدهما ونظر كل منهما للاخر فى تعجب ! هل خلقت ايدى القرود المختلفة لتسلم على بعضها البعض ؟ وسط هذه الاجواء اجتمعت القرود على الاشجار فى كل مكان جماعة القرد الاول وجماعة القرد الثانى واخذت تصيح وتهتف وترسل زفحها لتحث القردين على استكمال القتال والحصول على ثمرة الموز وسط جمود وسكون من القردين على ارض الغابة.

اقترب القردان من بعضها يحث كل منهما الاخر على تكرار التجربة ولقاء الايدى مرة اخرى , فاخذ القرد الاول يدنو بيديه ببطئ تجاه الاخر , حاول القرد الثانى نفس المحاولة واخد يدنو بيديه ببطء نحو القرد الاول , اقتربت اليدان , اوشكت على السلام  فانلطقت صيحة عنيفة من القرود على الاشجار فتراجع كلها منهما , نظر القردان مرة اخرى لبعضهما البعض وقد ظهر الاصرار فى مقلتيهما , واخذت الايدى تقترب مرة اخرى من بعضها فى توجس وخيفة شديدة حتى التقت الايدى واشتبكت الاصابع وقبلت بعضها فى شوق ولهفة  حتى رسمت شكل حمامة على ارض الغابة , وما هى الا ثوانى حتى صمتت القرود على الاشجار من هول ما يحدث امامهم , وقف القردان على اقدامهم فقط , واطلق كل منهما يديه فى الهواء وبدأ يزداد طولا ويقل تقوس ظهره شيئا فشيئا ويُزال بعض الشعر الكثيف عنه , زال الشعر عن وجهه , تحورت الشفاه من غلظتها السميكة لشفاه رقيقة , صغرت الانف , قل بروز الفك شيئا فشيئا مع وجود شعر فى الرأس فقط , تحول القردان لجنس اخر لم يعرفه بقية القرود , يبدو انه تحول القرد لانسان.

ابتسم الطرفان للاخر ونظرا للقرود ف اعالى الشجر وقالوا لهم : فلتفعلوا كما نفعل , فلتنشروا السلام , واقترب الطرفان مرة اخرى  ليلاقى ايديهما مرة اخرى , اقتربت الايدى بوتيرة اسرع هذه المرة واوشكت على اللقاء , ولكن ظهر شيئ غريب بين يد الانسان الاول على شكل زاوية قائمة صدر منه صوت غليظ وانطلقت منه رصاصة كوابل السهام فاخترقت جسد الاخر , سقط الانسان الثانى ببطئ حتى هوى على ارض الغابة , تحول القاتل لقرد فتقوص ظهره وقصر طوله وازداد بروز فكه مرة اخرى وسط صياح القرود . امسك ثمرة الموز واخذ يلتف حول الانسان المقتول على اربع ويصدر زفاحه ويخبط بيديه على صدره.

وهكذا مات الانسان بعد ان اختار الحياة الاجتماعية التى ابتعد عنها القرد, وظل القرد قرداً…ظل القرد قرداً

No Responses to “القــــرد”

Leave a comment